برنامج الماجستير الأكاديمى: التخطيط والتنمية (نظام الساعات المعتمدة)


تفاصيل البرنامج

تأسس معهد التخطيط القومي عام 1960 كهيئة عامة مستقلة تمارس نشاطاً علمياً يغطي كافة قضايا ومجالات التخطيط والتنمية. كما تم تطوير البناء المؤسسي للمعهد لتعزيز دوره كمركز للتفكير العلمي من خلال إصدار القانون رقم (13) لعام 2015. كما يُعني بإجراء البحوث وتقديم الاستشارات وبناء القدرات وخدمة المجتمع من خلال تنظيم البرامج التدريبية ومنح الدرجات العلمية (دبلوم – ماجستير- دكتوراه) منفرداً أو بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية في الداخل والخارج.

رسالة البرنامج :

“برنامج مبتكر يمثل نقطة انطلاق لتأهيل الدارسين بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع تحديات المستقبل، ويعدّهم بشكل متميز لنماذج الأعمال المختلفة ذات الصلة بمجالات التخطيط والتنمية وطنياَ وإقليمياً ودوليا”

فبرنامج الماجستير الأكاديمي في التخطيط والتنمية بنظام الساعات المعتمده هو برنامج معتمد من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ويعادل لدرجة الماجستير التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في التخصص المناظر، ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر متميزة في مجالي التخطيط والتنمية ومؤهلة للتعامل مع المتغيرات الوطنية والإقليمية والدولية في منظماتهم سواء الحكومية أو غير الحكومية بهدف تنميتها وتحسين كفاءتها وزيادة فاعليتها وذلك من خلال توفير مناخ تعليمي يمزج بين تقديم المعارف ونقل الخبرات العلمية والممارسات التطبيقية، ويوفر عناصر الإبداع والرؤية المستقبلية التي تحقق التميز .

أهمية البرنامج :

  • يعد برنامجاً رائداً في مجالات التخطيط والتنمية وطنياَ وإقليمياً ودولياً.
  • يحقق ربط المعهد بالمجتمع، لأنه يلبي احتياجات حقيقية لفئات عديده من أصحاب المصالح وطنياَ وإقليمياً ودولياً.
  • يطبق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطنية والعالمية.
  • يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وطنيا (SDS) وعالمياً- (SDGs)
  • يساهم في إعداد باحثين مؤهلين لإنتاج أحدث الأبحاث والدراسات في مجالات التخطيط والتنمية.
  • يزود الخريجين بالمهارات اللازمه لتوليهم المناصب والوظائف التخطيطية والتنموية في كافة المؤسسات.
  • يبني الكفاءات اللازمه لقيادة مجتمعات الأعمال والحكومة ومنظمات المجتمع المدني وطنياَ وإقليمياً ودولياً.
  • يطبق مفهوم التعليم المستمر ، من خلال إتاحته الفرصة للعاملين بالقطاعات المختلفه باستكمال الدراسات العليا.
  • يحقق مبدأ المرونه باتحته الفرصة للطلاب باختيار دراسة بعض المقررات التي تتماشي مع رغباتهم وميولهم واهتمامامتهم.

 أهداف البرنامج:

يهدف برنامج الماجستير الأكاديمي بنظام الساعات المعتمده  في التخطيط والتنمية إلى إعداد وتأهيل الكفاءات والكوادر الوطنية والاقليمية والدولية تأهيلاً عالياً لتولي المناصب والوظائف القيادية التخطيطية والتنموية في كافة المؤسسات من خلال قيامه بتطبيق أحدث معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطنية والدولية لتوفير خريج يتسم بالقدرة على:

  • الأداء الريادي في التخطيط بالمنظمات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني في ظل التحديات الوطنيه والإقليمية والدوليه.
  • استثمار تعاظم فرص التعلم واكتساب المعرفة، وصقل المهارات في ضوء أحدث التطورات التكنولوجية (الاقتصاد الرقمي).
  • الاطلاع على الخبرات والتجارب العالمية التخطيطية والتنموية بهدف استخلاص الدروس العمليه المستفادة منها.
  • القدرة على التعامل مع المنظمات الدولية وبناء التحالفات الاستراتيجية في ظل الاقتصاد الشبكي.
    • تلبية احتياجات سوق العمل بجميع المنظمات على كافة المستويات وطنياَ وإقليمياً ودولياً.
    • إعداد البحوث والدراسات التي تشخص وتعالج المشكلات التنموية المعاصرة وطنياَ وإقليمياً ودولياً..

إثراء المكتبات بالبحوث والدراسات  النظريه والتطبيقية في مجالات التخطيط والتنمية

 

نظام الدراسة بالساعات المعتمدة

  • الساعات المعتمدة هي النظام التي تعتمد عليه الدراسة والذي يقوم فى الأساس على حرية الطالب فى اختيار مجموعة من المقررات محددة بساعات معتمدة، مع السماح باختلاف عدد الساعات المعتمدة التى يستطيع الطالب دراستها خلال الأسبوع الواحد حسب قدرات الطالب وحالته الدراسية، ووفقاً للقواعد المنظمة لهذا الشأن. ويتيح ذلك النظام الفرصة للدارسين للتحويل من وإلى الجامعات الأخرى مع إمكانية تحويل الساعات المعتمدة المكتسبة وفقاً للقواعد المنظمة لهذا الشأن.
  • الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية تستخدم لتحديد وزن كل مقرر دراسى بالنسبة إلى المقررات الأخرى.

 الساعة المعتمدة تعادل: 50 دقيقة اتصال أسبوعيا ولمدة 15 أسبوع؛ أو 100 دقيقة اتصال أسبوعيا ولمدة 15 أسبوع للتمارين المعملية؛ أو 200 دقيقة اتصال 

  • أسبوعيا ولمدة 15 أسبوع للتدريبات التطبيقية والحقلية.
  • كل ساعة معتمدة لأي مقرر دراسي يناظرها ساعة واحدة بالامتحان التحريري بنهاية الفصل الدراسي.
  • –        العاملون بأجهزة الدولة في مجالات التخطيط والتنمية

    –        العاملون في الوزارات والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الإدارة المحلية. 

    –        العاملون بقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص

    –      العاملون بمنظمات المجتمع المدنى

يشترط فى المتقدم للدراسة للحصول على درجة الماجستير الأكاديمي فى التخطيط والتنمية توافر الشروط التالية:

  • استيفاء كافة شروط القبول والتسجيل المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون المعهد رقم 13 لسنة 2015.
  • الحصول على الدرجة الجامعية الأولي- من جامعة أو معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات-  في تخصص الاقتصاد بتقدير جيد على الأقل؛ ويجوز قبول تخصصات أخري غير الاقتصاد ( تجارة – حقوق – إعلام – هندسة – علوم – حاسبات ومعلومات – زراعة) أو مايناظرها في الجامعات والمعاهد غير الحكومية المعترف بها من المجلس الأعلي للجامعات، بتقدير عام جيد جداً على الأقل؛ وأقل من ذلك أن يكون  الطالب حاصلاً على أحد الدبلومات  فى ذات التخصص بتقدير جيد على الأقل.
  • إجتياز مستوى اللغة الإنجليزية وإجادة الحاسب وفقاً لما ورد بالمادة رقم (15).
  • إجتياز المقابلة الشخصية.
  • أن يجتاز المتقدم أي شروط أخري تقررها لجنة الدراسات العليا بالمعهد.

متطلبات اجتياز البرنامج

–          مرور سبعة فصول دراسية علي الأقل من بدء القيد بالبرنامج.

–          نجاح الطالب في جميع مقررات البرنامج (24 ساعة معتمدة) بتقدير عام جيد أو متوسط نقاط لا يقل عن 2.4 من 4.

–          بحث منشور أو مقبول للنشر في موضوع الرسالة في أحد المجلات أو الدوريات العلمية (محلية/ إقليمية/ دولية) المُدرجة في قواعد المعلومات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

اعداد رسالة علمية مقبولة من لجنة المناقشة والحكم  والتوصية بمنح الدرجة ( 12 ساعة معتمدة).

–          نظام الساعات المعتمدة هو النظام الذي يستهدف اتاحة الحرية للطالب بدراسة مجموعة من المقررات المحددة بساعات معتمدة، مع السماح باختلاف عدد تلك الساعات من طالب لأخر خلال الأسبوع الواحد حسب قدرات كل طالب وحالته الدراسية.

–          يجب أن يدرس الطلاب من خارج التخصص (24) ساعة كمقررات استكمالية تتمثل في (8) مقررات دراسية بعدد (3) ساعات لكل مقرر يدرسها الطلاب المتقدمين للبرنامج من خارج التخصص، وذلك كما يوضحها الجدول التالي:

أولا: المقررات الإجبارية

  • (8) مقررات استكمالية بواقع 3 ساعات لكل مقر(لا تحتسب ضمن الساعات المعتمدة للبرنامج)
  • (6)  مقررات تمهيدية: 18 ساعة معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثانيا: المقررات الاختيارية

  • (2) مقرر تمهيدي: 6 ساعة معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثالثا: بحث في التخصص (الرسالة العلمية)

  • 12 ساعة معتمدة.

إجمالي الساعات المعتمدة  بالبرنامج

36 ساعة معتمدة

 يجوز إعفاء الطلاب من دراسة أي من المقررات الاستكمالية بشرط أن يكونوا قد درسوا تلك المقررات خلال السنوات الخمس السابقة على قيدهم بالبرنامج.

–          وتتمثل المقررات الإجبارية والاختيارية لبرنامج الماجستير الأكاديمي في التخطيط والتنمية فيما يلي:

أولاً: المقررات الإجبارية ( المرحلة الاستكمالية)

م

المقــــــررات

كود المقرر

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

(إن وجد)

الفصل الدراسي الأول

1

مبادئ الاقتصاد الكلي

Acad.101

3

 

2

المالية العامة

Acad.102

3

 

3

اقتصاد إداري

Acad.103

3

 

4

حسابات قومية

Acad.104

3

 

الفصل الدراسي الثاني

5

مبادئ الاقتصاد الجزئي

Acad.105

3

6

النقود والبنوك

Acad.106

3

7

الاقتصاد الرياضي والقياسي

Acad.107

3

8

مناهج البحث العلمي

Acad.108

3

 

 

إجمالي الساعات الاستكمالية

 

24

 

ثانياً: المرحلة التمهيدية

م

المقــــــررات

كود المقرر

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

(إن وجد)

الفصل الدراسي الثالث

9

النظرية الاقتصادية الجزئية (1) – إجباري

Acad.109

3

Acad.105

10

النظرية الاقتصادية الكلية (1)   – إجباري

Acad.110

3

Acad.101

11

التنمية الاقتصادية

Acad.111

3

12

مقرر اختياري ( 1 )

3

الفصل الدراسي الرابع

13

النظرية الاقتصادية الجزئية (2)- إجباري

Acad.112

3

Acad.109

14

النظرية الاقتصادية الكلية (2)  – إجباري

Acad.113

3

Acad.110

15

نظريات وممارسات التخطيط والتنمية

Acad.114

3

16

مقرر اختياري (2)

3

 

إجمالي الساعات المعتمدة

 

24

 


الفصول الدراسية للبرنامج

الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
مبادئ الاقتصاد الكلي يستهدف هذا المقرر دراسة علم الاقتصاد الكلى من حيث تعريفه وأساليب تحليله وسياساته ثم الإلمام بأهم المصطلحات المتعلقة به، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب ما يلي: مدخل إلى علم الاقتصاد تعريف علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى ؛ تعريف المشكلة الاقتصادية وأسبابها ومتطلبات مواجهتها ؛تعريف النظرية الاقتصادية وخصائصها (الفروض-النظرية-النماذج) ؛الفرق بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ، ثم دراسة أساسيات التحليل الاقتصادي ،وبيان حساب الناتج والدخل، و الطلب والعرض الكلي ، وعرض النقود والطلب عليها، ثم تناول البطالة والتضخم ،و ميزان المدفوعات وسعر الصرف ،بالإضافة إلى النمو الاقتصادي والتنمية. الصف الاول تحميل عرض
المالية العامة يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بجوانب المالية العامة المتعلقة بالدولة من حيث مصروفاتها وإيراداتها والآليات المستخدمة مع إعطاء فكرة عن الموازنة العامة للدولة من حيت القواعد التي يجب مراعاتها عند إعداد الموازنة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب ما يلي : التعريف بالمالية العامة وعلاقتها بالاقتصاد ؛ مفهوم الموازنة العامة للدولة – ودورة إعدادها ؛ المبادئ التي تحكم الموازنة العامة للدولة ؛ الإيرادات العامة ومصادرها الأساسية
مفهوم الضرائب وأثارها الاقتصادية والاجتماعية ؛ثم دراسة تطور مفهوم النفقات العامة، وتقسيماتها المختلفة ؛ بالإضافة إلى مصادر تمويل عجز الموازنة العامة ؛ القروض العامة – طبيعتها ومبررات اللجوء إليها ؛قياس أعباء القروض العامة، وأثارها المختلفة على النشاط الاقتصادي وعلى توزيع الدخل ؛ والسياسة المالية والموازنة العامة في مصر.
الصف الاول تحميل عرض
اقتصاد إداري يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية تعريف الطالب بمفاهيم النظرية الاقتصادية الجزئية والكلية ذات العلاقة المباشرة بالقرارات الإدارية ، وبيان كيفية الاستفادة من تحليل المتغيرات الاقتصادية التي تؤثر في اتخاذ القرارات الإدارية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: مفاهيم أساسية عن اقتصاديات الإدارة ؛ نظرية الطلب بناء على اقتصاد السوق؛ تحليل الطلب ؛ المرونات ؛ التنبؤ بالطلب؛ نظرية الإنتاج ؛ الإنتاج في المدى القصير؛ الإنتاج في المدى الطويل نظرية التكاليف ؛التكاليف في المدى القصير والبعيد ؛ التكاليف وعلاقتها باتخاذ القرار؛ التكاليف الثابثة؛ التكاليف المتغيرة؛ ثم دراسة تكلفة الفرصة البديلة ؛التكلفة الحدية/ التكلفة التفاضلية؛ و قرارات التسعير ؛ بالإضافة إلى دراسة أهمية السياسة السعرية وتحديد الأسعار؛ والسياسة التسعيرية وقرارات إدارة المنظمة. الصف الاول تحميل عرض
حسابات قومية يستهدف المقرر بصفة رئيسية تعريف الطالب بالأصول العلمية للمحاسبة القومية وعلاقة النظام المحاسبي بالموازنة العامة للدولة والتعريف بالدخل القومي وطرق قياسه بأشكاله المختلفة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب ما يلي: المفاهيم الاقتصادية في المحاسبة القومية وطبيعتها و وظائفها ؛أوجه الشبه والاختلاف بين المحاسبة القومية والمحاسبة في الوحدات الاقتصادي؛ علاقة النظام المحاسبي بالموازنة العامة للدولة؛ دراسة الحسابات الحكومية وحسابات الموازنة العامة ودورتها ونظام الرقابة الداخلية وتطبيقاتها المختلفة؛ دراسة الأصول العلمية للنظام المحاسبي الحكومي المصري الأساليب المحاسبية المطبقة ومدى تحقيقها لأهداف الرقابة والتخطيط والاقتراحات الخاصة بتطوير هذه الأساليب ، بالإضافة إلى الإطار العام لنظام المحاسبة القومية ، و طرق قياس الدخل القومي (المفاهيم الأساسية للدخل القومي ، قياس الدخل القومي علي أساس الإنتاج ، قياس الدخل القومي علي أساس طريقة الناتج ، قياس الدخل القومي علي أساس طريقة الإنفاق) الصف الاول تحميل عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
مبادئ الاقتصاد الجزئي يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالنظرية الاقتصادية وتحليل طبيعة النشاط الاقتصادي على مستوى الاقتصادي الجزئي و تمكين الطالب من التعرف علي أسس التحليل الاقتصادي لسلوك الوحدات الاقتصادية الجزئية (الأفراد والأسر و المنشآت)، وأنماط الأسواق الاقتصادية الجزئية وقرارات الاستهلاك والإنتاج والتسعير، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب ما يلي : تحليل سلوك المستهلك والمنفعة الحدية ؛ اشتقاق منحنى الطلب ؛ منحنى العرض؛ توازن السوق؛ ثم دراسة مرونات العرض والطلب ؛ الناتج والتكلفة ؛ دالة الإنتاج التكاليف في الأجل القصير؛ التكاليف في الأجل الطويل الأسواق وخصائصها (سوق المنافسة الكاملة ،و سوق المنافسة الاحتكارية ، وسوق احتكار القلة ،و سوق الاحتكار والسعر التمييزي) الصف الثانى تحميل عرض
النقود والبنوك تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بفكرة شاملة عن النقود والبنوك والأسواق المالية بجانبيها النظري والعملي ودراسة الجوانب النقدية والمصرفية للنشاط الاقتصادي الكلي وإبراز الدور الذي تضطلع به النقود والمؤسسات النقدية في الاقتصاد المعاصر، وتأهيل الطالب بالسياسات النقدية اللازمة لمعالجة المشاكل الاقتصادية الناشئة عن الركود والبطالة والتضخم وغيرها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب ما يلي : ماهية النقود من حيث التطور التاريخي و الوظائف ؛ النظم النقدي من حيث المفهوم والأهداف ، ثم دراسة الطلب على النقود؛ الجهاز المصرفي ؛ البنك المركزي ؛ البنوك التجارية التقليدية ؛ البنوك التجارية الإسلامية ؛ المؤسسات التمويلية الأخرى؛ بالإضافة إلى دراسة عرض النقود؛ البنك المركزي
البنوك التجارية ؛ الخزانة العامة ؛ ثم دراسة السياسة النقدية ؛ مفهوم السياسة النقدية، إلى جانب دراسة السياسة النقدية. .
الصف الثانى تحميل عرض
الاقتصاد الرياضي والقياسي يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأساليب الرياضية والإحصائية لتحليل البيانات ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المصفوفات من حيث المحددات، و ترتيب المصفوفة ،و معكوس المصفوفة ؛ بالإضافة إلى معادلات الفروق و المعادلات التفاضلية من حيث طرق التكامل: الطرق البسيطة ـو معادلات قابلة للفصل ، والمعادلات الصحيحة ،وعامل التكامل، والمعادلات الخطية؛ ثم دراسة الارتباط الخطي البسيط ؛ الارتباط المتعدد ؛ الانحدار من حيث السببية -التحكم – معاملات الانحدار المتعدد ؛ صيغة المتغيرات المحذوفة – الانحدار القصير والانحدار الطويل المتغيرات الوهمية ، ثم دراسة مشاكل الاستنباط من حيث عدم المرونة – المربعات الصغرى المرجحة – نموذج الاحتمال الخطي ، بالإضافة إلى نماذج المعادلات المتزامنة من حيث استخدام النماذج الهيكلية ، وتحيز المعادلات المتزامنة ، والمربعات الصغرى غير المباشرة. الصف الثانى تحميل عرض
مناهج البحث العلمي يهدف المقرر أن يتعرف الطالب على مناهج البحث العلمي ، ومصادر البحث ومراجعه، واكتساب مهارة تقنيات البحث، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة مفهوم وأهمية البحث العلمي ؛ أخلاقيات البحث العلمي وصفات الباحث المتميز؛ مراحل وشروط البحث العلمي ؛ مناهج البحث العلمي؛ طرق ومصادر جمع البيانات ؛أساليب عرض المعلومات ؛ أصول وقواعد كتابة البحث العلمي ؛ التوثيق العلمي لمراجع ومصادر البحث ؛ اختيار وتحديد نقطة بحثية تكون مجالاً لإعداد البحث؛ حتى يتمكن الطالب من إعداد مقترح متكامل لبحث علمي مستوفياً للشروط الشكلية والموضوعية. الصف الثانى تحميل عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
النظرية الاقتصادية الكلية (1) – إجباري يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية تعريف الطالب بالنظريات الاقتصادية التي تشمل الاقتصاد القومي بجميع قطاعاته وكيفية تطبيقها لتحقيق التنمية الشاملة والتوازن العام بالإضافة إلى إيجاد مقترحات لحل الازمات الاقتصادية المختلفة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: منحنى IS ؛السياسة المالية وإعادة التوزيع في اقتصاد وكلاء مختلفين؛ التوازن العام والسياسات الاقتصادية الكلية في اقتصاد مغلق (نموذجIS -LM) ؛اقتصاديات السوق المفتوح (نموذج IS-LM-BP)؛ سوق العمل وتحديد الأجور والأسعار (نموذج AD-AS)؛ التضخم ومنحنى فيليبس؛ السياسة النقدية؛ نظرية التجارة الخارجية ؛الاقتصاديات الدولية وتحول السياسة؛ نظرية التوزيع والاقتصاد السياسي؛ نظرية التنمية؛ الأزمات الاقتصادية وعدم التوازن العالمي. الصف الثالث تحميل عرض
مقرر اختيارى(1) الصف الثالث عرض
النظرية الاقتصادية الجزئية (1) – إجباري يستهدف هذا المقرر تناول المبادئ الأساسية للنظرية الاقتصادية الجزئية والتي تعنى بدراسة الاقتصاد على مستوى الوحدة، مما يمكن الطالب من فهم وتحليل القضايا الاقتصادية على المستوى الجزئي ومن خلال الموضوعات التي يتم دراستها في هذا المقرر يتمكن الطالب من فهم القضايا الاقتصادية المحيطة به. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: الطلب والعرض؛ تطبيق نموذج الطلب والعرض؛ اختيار المستهلك؛ تطبيق نظرية المستهلك؛ الشركات والإنتاج؛ تكاليف الإنتاج؛ الشركات والأسواق؛ أسواق عوامل الإنتاج؛ نظرية المباراة وتوازن Nash؛ عدم التأكد؛ الوفورات الخارجية والسلع العامة الصف الثالث تحميل عرض
التنمية الاقتصادية – إجبارى يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية دراسة الطالب لنظريات التنمية المختلفة وتطبيقاتها والمعضلات التنموية التي تواجه العالم وكافة الاطراف الدولية والاقليمية والدولية المشاركة في التنمية المستدامة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: مقدمة في التنمية الاقتصادية؛ نظريات التنمية الاقتصادية؛ تاريخ التنمية الاقتصادية؛ قياس التنمية الاقتصادية؛
قياسات ومحددات الفقر؛ مثلث الفقر والنمو وعدم المساواة؛ رأس المال البشري والتنمية؛ الأسواق والشبكات ورأس المال الاجتماعي؛ المؤسسات والحوكمة والتنمية؛ الثقافة والأعراف الاجتماعية والتنمية؛ المشاركة والديمقراطية والتنمية؛ التجارة والتنمية الاقتصادية؛ المساعدات التنموية الدولية؛ نماذج التنمية الاقتصادية .
الصف الثالث تحميل عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
مقرر اختيارى(2) الصف الرابع عرض
النظرية الاقتصادية الكلية (2) – إجباري يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية تناول النظريات والنماذج الاقتصادية الكلية المعقدة وتطورها وتحليلها في ظل التأكد وعدم التأكد وتناول اوجه النقد المختلفة الموجهة لتلك النظريات. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: نظرية الاستهلاك في ظل التأكد وعدم التأكد؛ نظرية الاستثمار في ظل التأكد وعدم التأكد؛ النماذج النقدية الكلاسيكية؛
النماذج النقدية النيوكينزية؛ نماذج النمو الاقتصادي؛ نموذج النمو النيوكلاسيكي والبرمجة الديناميكية؛ نقد النظريات الاقتصادية؛ النظرية الاقتصادية والتطور التكنولوجي؛ النظرية الاقتصادية وعدم التأكد؛ النظرية الاقتصادية والتعقيد؛ الأساليب الرياضية للاقتصادات الديناميكية الحديثة وتطبيقاتها.
الصف الرابع عرض
نظريات وممارسات التخطيط والتنمية – إجباري يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية تعريف الطالب بنظريات وأساليب التخطيط وتطور الفكر التنموي، كما يهدف المقرر إلى ابراز إطار منهجي متكامل لعملية التخطيط وتوضيح الاهداف القصيرة وطويلة المدى وكيفية وضع الخطوات الرئيسية لعملية التخطيط على كافة المستويات والقطاعات الاقتصادية وتحقيق عملية التنمية المستدامة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: مفهوم النظام الاقتصادي وكفاءته؛ النظام الاجتماعي والتطام السياسي؛
أسس تباين النظم الاقتصادية؛ نظريات التنمية وتطور الفكر التنموي؛ مؤشرات التنمية؛ التخطيط والمفهوم و الأهمية؛ شروط النشاط التخطيطي الفعال؛ أنواع التخطيط؛ الخطوات الرئيسية في عملية التخطيط؛ تحليل الوضع الراهن بمشكلاته وقيوده؛ استطلاع آفاق المستقبل ومحدداته؛ تحديد الرؤية الاستراتيجية وتحديد الأهداف القومية؛ تحديد سياسات ووسائل التنفيذ
الاعتماد السياسي والقانوني للخطة ومتابعة التنفيذ؛ تكوين الأهداف للمدى المتوسط؛ طريقة الأهداف الثابتة – طريقة الأهداف المثلى؛ الأهداف الثابتة والمتغيرة؛ أساليب التخطيط؛
التخطيط على مراحل/ أسلوب الموازين؛ أساليب النمذجة على كافة المستويات (القومي – القطاعي – الوحدات الاقتصادية)؛أهمية التخطيط طويل المدى؛ الاختبارات الصعبة ؛متابعة تنفيذ الخطة و الفرق بين المتابعة والرقابة؛ أنواع المتابعة والجهات المسئولة و متطلبات المتابعة الجيدة
الصف الرابع عرض
النظرية الاقتصادية الجزئية (2) – إجباري يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية دراسة الطالب للنظريات الاقتصادية الجزئية المتقدمة والتي تتناول التحليل على مستوى المنشأة والمستهلك وتعظيم المنفعة والربح في ظل عدم التأكد بالإضافة إلى التدخلات الاستراتيجية المختلفة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: نظرية اختيارات المستهلك (القرارات المثلى للمستهلكين)؛ سلوك المستهلك ومنحنى الطلب؛ نظرية المنتج؛ تعظيم المنفعة وتدنية التكلفة- الكفاءة في الإنتاج؛ الاختيار في ظل عدم التأكد؛ فرض الرشادة والاستمرارية والاستقلالية في التفضيلات الفردية؛ نظريات التوازن العام؛ اقتصاديات الرفاهة (أمثليه “باريتو” والتوازن التنافسي)؛ التدخلات الاستراتيجية؛ المعلومات غير المتماثلة (Asymmetric). الصف الرابع عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
الاقتصاد المؤسسي يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعارف الخاصة بالمؤسسات ونظرياتها وأنواعها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: مقدمة في التحليل المؤسسي؛ تكلفة المعاملات؛ نظرية حقوق الملكية ؛التعاقدات؛ النظريات المؤسسية للشركات؛ النظرية الاقتصادية للدولة؛ الثقة والمجتمعات والثقافة؛ المؤسسات والتنمية الاقتصادية؛المؤسسات السياسية والحوكمة؛ الدول والأسواق؛ التغير المؤسسي. الصف الخامس عرض
اقتصاد قياسي تطبيقي يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية إلى تمكين الطالب من استخدام النماذج الرياضية والقياسية لتحليل البيانات الاقتصادية وتفسيرها حيث يعد الاقتصاد القياسي أحد الأدوات الأساسية التي تقدر مكونات النظرية الاقتصادية وغيرها من العلوم بإعطائها تقديرات عددية تقربها إلى الواقع لتكون أكثر منطقية وقبولاً ، فهو يسعى إلى الجمع بين النظرية الاقتصادية والأساليب الرياضية والطرق الإحصائية وذلك من خلال التركيز على دراسة طبيعة الاقتصاد القياسي التحليلي ومكونات النموذج الاقتصادي وكيفية بنائه باستخدام الأساليب الرياضية، وبالتالي يستطيع الطالب اعطاء التوصيات اللازمة لمتخذي القرار. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: مقدمة عن الاقتصاد القياسي؛ الانحدار الخطي البسيط Simple Linear Regression؛ الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear Regression؛ اختبار معنوية المتغيرات المفسرة؛ اختبار معنوية نموذج خط الانحدار ككل؛ الارتباط الخطي بين المتغيرات المفسرة Multicollinearity؛ عدم ثبات التباين Heteroscedasticity؛ الارتباط التسلسلي بين الأخطاء Autocorrelation؛ استخدام المتغيرات الوهمية المفسرة Dummy Variables؛ قياس المرونة باستخدام نماذج الانحدار؛ أخطاء تشخيص النموذج. الصف الخامس عرض
العلاقات الاقتصادية الدولية والتنمية يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية دراسة الطالب للمفاهيم الاساسية للاتفاقيات والتكتلات الاقتصادية الدولية المعاصرة وعلاقتها بالمسار التنموي المحلى والعالمي وبلورة أهمية العلاقات التجارية الدولية واثرها على قضايا التنمية المستدامة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: النظام الاقتصادي العالمي؛ تطور نظريات التجارة الدولية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية؛ التغيرات الهيكلية في التجارة الدولية وتدفقات رؤوس الأموال ؛ التجمعات والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية ؛الفقر وعدم المساواة العالمية والتنمية الاجتماعية؛ الهجرة الدولية؛ الاقتصاد العالمي وتحرير التجارة؛ التمويل الدولي والاستثمار الأجنبي المباشر؛ العمل والتشغيل في الاقتصاد العالمي. الصف الخامس عرض
اقتصاديات التنمية المستدامة يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية تعريف الطالب بقضايا التنمية المستدامة المعاصرة ومفهومها والسياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرتبطة بها، بالإضافة إلى دراسة برامج الاصلاح الهيكلي واثارها على القضايا التنموية. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: استراتيجيات ونماذج التنمية الاقتصادية؛ التنمية البشرية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية؛ أساليب تمويل التنمية؛ التنمية البشرية والتنمية الشاملة والتنمية المستدامة؛
المقاربات الاقتصادية في المفاهيم الحديثة للتنمية المستدامة ؛ السياسات الاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة؛ السياسات البيئية لتحقيق التنمية المستدامة ؛ برامج الاصلاح الاقتصادي والتكيف الهيكلي وانعكاساتها علي التضخم ، والبطالة والنمو الاقتصادي ؛ قضايا معاصره في التنمية المستدامة ( المدن الذكية المستدامة/ السياحة المستدامة).
الصف الخامس عرض
السياسة الاقتصادية يهدف هذا المقرر بصفة رئيسية إلى تعريف الطالب بالسياسات الاقتصادية المختلفة وادواتها وتداعيات استخدام هذه الادوات فيما يتسق مع اهداف التنمية ودراسة اثر كل اداة. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: تعريف السياسة الاقتصادية؛ أهداف السياسة الاقتصادية؛ الأهداف والأدوات والآثار للسياسة المالية؛ تطبيقات على السياسة المالية؛ الأهداف والأدوات والآثار للسياسة النقدية؛ تطبيقات على السياسة النقدية؛ الأهداف والأدوات والآثار للسياسة التجارية؛ تطبيقات على السياسة التجارية؛ مقومات نجاح السياسة الاقتصادية؛ برامج التثبيت والتكيف الهيكلي: الأهداف والآثار؛ مصادر تمويل التنمية ؛ تطبيقات على تمويل التنمية. الصف الخامس عرض
أساليب التخطيط الاقتصادي يهدف هذا المقرر إلى دراسة الطالب لأساليب التخطيط المختلفة من خلال تعريفه بأنواع وادوات وطرق بناء وتقييم الخطط الاقتصادية واساليب البرمجة المختلفة لتحقيق التخطيط من اجل التنمية الاقتصادية. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: التخطيط الاقتصادي؛ الخطة الاقتصادية؛ جداول المدخلات والمخرجات؛ البرمجة الخطية؛ نماذج تحليل استراتيجيات النمو؛ نماذج تحليل استراتيجيات التنمية ؛ نماذج تحليل استراتيجيات توزيع الدخل؛ نماذج تحليل استراتيجيات معالجة الفقر. الصف الخامس عرض
اقتصاديات الموارد البشرية يهدف هذا المقرر دراسة مؤشرات التنمية البشرية ومفاهيم العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وتطوير رأس المال البشرى على كافة النواحي، كما يتيح للطالب دراسة وتحليل الخبرات والتجارب المختلفة للتخطيط الاستراتيجي في مجال الموارد البشرية. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: مفاهيم التنمية البشرية ، التنمية البشرية المستدامة ، الموارد البشرية ، اقتصاديات الموارد البشرية ، تنافسية الموارد البشرية ، رأس المال البشرى، رأس المال المعرفي ؛ مؤشرات قياس حالة التنمية البشرية؛ اقتصاديات السكان وأسواق العمل؛
اقتصاديات التعليم؛ اقتصاديات التدريب وتنمية المهارات / والمواهب والتعلم المستمر؛ اقتصاديات الصحة؛ اقتصاديات المعرفة والابتكار وتنمية رأس المال الفكري؛ اقتصاديات التغذية والأمن الغذائي؛ اقتصاديات البيئة؛ اقتصاديات الأمان الاجتماعي والحماية والعدالة الاجتماعية؛ إدماج الموارد البشرية في استراتيجية التنمية؛ خبرات وتجارب التخطيط والإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية على المستوى الكلى والجزئي والمؤسسي.
الصف الخامس عرض
اقتصاديات التمويل يستهدف هذا المقرر تقديم النظريات النقدية وتقييم اداء السوق المالي وتعريف مصادر التمويل المختلفة المتاحة للمنشآت سواء كانت مصادر ذاتية في شكل حقوق مساهمين أم مصادر خارجية في شكل اقتراض مصرفي أو من سوق الأوراق المالية او مصادر اخري. ويتحقق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: مقدمة في القطاع المالي وأدواته؛ نظرية المحفظة؛ كفاءة السوق المالي؛ الطلب على الأصول المالية وعرض السيولة؛ نماذج التسعير؛
تسعير السندات وهيكل آجال أسعار الفائدة؛ تقييم حقوق المساهمين؛ المشتقات: التسعير والاستخدام؛ إدارة المخاطر: النظرية والممارسة ؛ اتخاذ القرار في ظل عدم اليقين؛ اقتصاديات التأمين؛ الأزمة المالية العالمية 2008؛ التكنولوجيا المالية ؛ التمويل الدولي.
الصف الخامس عرض
اقتصاديات البيئة يستهدف هذا المقرر بصفة رئيسية دراسة القضايا البيئية المعاصرة على المستوى القومي والعالمي واثارها المختلفة وفهم الادوات التحليلية للاقتصاد البيئي. ويتحقق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: المفاهيم الأساسية والأدوات التحليلية للاقتصاد البيئي؛ المفاهيم الأساسية للاقتصاد البيئي؛ دراسة وتفهم الأدوات التحليلية لاقتصاديات البيئة ؛ دراسة اقتصاديات نوعية الحياة البيئية ؛ قضايا البيئة على المستوي القومي؛ قضايا البيئة على المستوي العالمي. الصف الخامس عرض
التاريخ الاقتصادي يهدف هذا المقرر بصفة رئيسية إلى دراسة تطور المجتمعات من الناحية الاقتصادية وتناول ابرز الاحداث التي اثرت على مسار التنمية الاقتصادية على مستوى العالم وذلك لاستخراج الدروس المستفادة لتطبيقها في المستقبل. ويتحقق هذا الهدف من خلال دراسة الطالب لما يلى: تاريخ التصنيع قبل عام 1870؛ تاريخ التصنيع بعد عام 1870 والثورة الصناعية الأولى؛ المؤسسات السياسية ودور الدولة ما بعد الثورة الصناعية الأولى؛ التحول الديموغرافي؛ التراكم الرأسمالي والتقدم التكنولوجي واستخدام الموارد الطبيعية؛ النتائج الاجتماعية والثقافية للثورة الصناعية الأولى؛ التاريخ الاقتصادي في فترة بين الحربين العالميتين؛ التطورات الاقتصادية ما بعد الحرب العالمية الثانية وانعكاساتها؛ الثورة الصناعية الرابعة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية. الصف الخامس عرض
اقتصاديات الطاقة يهدف هذا المقرر بصفة رئيسية إلى دراسة القضايا والسياسات المتعلقة بالطاقة والتنمية المستدامة من خلال دراسة نماذج تخطيط استخدام مصادر الطاقة واقتصاديات الموارد الناضبة. ولتحقيق هذا الهدف يقوم الطالب بدراسة ما يلى: الطاقة والتنمية المستدامة؛ عرض الطاقة واقتصاديات الموارد الناضبة؛ الطلب على الطاقة والقطاعات المستهلكة لها؛ خصائص السوق العالمية للبترول والمتعاملين فيها وأمن الطاقة؛ نظريات تسعير مصادر الطاقة في الأجلين القصير والطويل ومرونات الدخل؛ أطر تنظيم الأسواق المحلية للطاقة؛ تجارب دولية؛ نماذج تخطيط الطاقة؛ متطلبات تطبيق نماذج تخطيط الطاقة؛ إدارة المخاطر والأسواق في المستقبل؛ الطاقة وتغير المناخ وتجارة الكربون؛ سياسات كفاء الطاقة؛ سياسات تحفيز استخدام الطاقة المتجددة. الصف الخامس عرض
اقتصاد المعرفة يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المفاهيم المرتبطة باقتصاد المعرفة وأهميته، وركائزه الأساسية، وإدراك الفرق بين اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة ، والعوامل الأساسية الواجب توافرها لضمان نجاح اقتصاد المعرفة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: مفهوم اقتصاد المعرفة ؛ الفرق بين الاقتصاد التقليدي واقتصاد المعرفة ؛ خصائص اقتصاد المعرفة ؛ مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة ؛ مفهوم مجتمع المعرفة ؛ الركائز الأساسية لاقتصاد المعرفة ؛ بالإضافة إلى دراسة التعليم والتدريب (رأس المال البشرى) البنية المعلوماتية ؛ الابتكار ؛ الحافز الاقتصادي والنظام المؤسسي ؛ قياس مؤشرات اقتصاد المعرفة من خلال دراسة مؤشر الأداء الاقتصادي ، والحافز الاقتصادي والنظام المؤسسي مؤشر التعليم ؛ مؤشر الابتكار ، بالإضافة إلى دراسات حالة كالدول الإسكندنافية و الأسيوية وحالة مصر. الصف الخامس عرض
دراسات الجدوى وتقييم المشروعات يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطالب بالجوانب الاقتصادية ، والاجتماعية، والتسويقية، والبيئية، والمالية المختلفة لدراسات الجدوى وتقييم المشروعات ، ويستهدف أيضًا إلمام الطالب بالقواعد العلمية لدراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات، خاصة أسس تحليل التكاليف والعوائد المرتبطة بالمشروع، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: مفهوم المشروع، ودورة حياته والعلاقة التبادلية مع خطة التنمية الجوانب المختلفة لدراسة الأسواق، و التنبؤ بالطلب على مخرجات المشروع؛ الجوانب الفنية في إعداد المشروعات ؛ حجم المشروع والعمر الافتراضي ؛ تكنولوجيا وأساليب الإنتاج ؛ البرنامج الزمنى للتنفيذ ؛ تكاليف المشروعات الاستثمارية ؛ الضرائب، والرسوم والمكون المحلى والأجنبي في تكلفة المشروع ؛ التضخم وحسابات الإهلاك، وأعباء خدمة الـدين ؛ تمــويل المشروعات ومصادر وتكلفة التمويل ؛ خطـة تمــويل المشروع التحليل، والتقييم المالي للمشروع ؛أغراض التحليل المالي للمشروع/ القـــوائم المالية ؛ قياسات ومؤشرات التحليل المالي للمشروع؛ معايير التقييم ؛ مفهوم التحليل والتقييم الاقتصادي للمشروع ؛التحليل المالي والتحليل الاقتصادي؛ المنافع والتكاليف غير المباشرة للمشروعات ؛ التصويبات السعرية للموارد الإنتاجية، وللسلع التجارية وغير التجارية؛ قائمة التدفقات والعائد الاقتصادي من المشروع؛ معايير التقييم الاقتصادي للمشروع؛ وكيفية توزيع العائد الاقتصادي بين الأطراف المستفيدة من المشروع وأصحاب المصالح؛ قياس النتائج والمخاطر المحتملة على المشروع. الصف الخامس عرض
الخطة والموازنة العامة يهدف المقرر بصفة رئيسية إلى تعميق فهم الطالب عن الموازنة العامة للدولة ومعرفة أهميتها والمبادئ الأساسية في إعدادها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي :
مبادئ وأهداف إعداد الموازنة العامة للدولة؛ أنواع الموازنات (موازنة البنود- موازنة البرامج والأداء- الموازنة الصفرية) ؛ بالإضافة إلى عرض لبعض التجارب الدولية ؛ الموازنة العامة في مصر وأدوار السلطات المختلفة ؛ مبادئ وأسس اللامركزية المالية تحليل الموازنات وخطط الدولة للتنمية؛ قراءة مشروع الموازنة العامة للدولة ؛العلاقة بين الخطة السنوية والموازنة العامة للدولة.
الصف الخامس عرض
سياسات التنمية يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالسياسات المختلفة ذات الصلة بالتنمية ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي : أسواق المال ؛ السياسة النقدية (المفهوم- الأهمية- الأدوات) ؛ سياسات الأجور والأسعار والإنتاجية؛ اقتصاديات السكان والقوى العاملة؛ تقييم السياسات الاقتصادية باستخدام نماذج التوازن العام؛ الاستراتيجية التنموية ومقومات نجاحها؛ الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والإقليمية لبناء الاستراتيجيات؛ السياسات التنموية وآليات تطبيقها؛ الإطار المؤسسي والحوكمة ؛ بالإضافة إلى قراءة في استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ؛ ومقارنة تجربة التنمية في مصر بتجارب دول أخرى الصف الخامس عرض
التخطيط الاستراتيجي ودراسات المستقبل يهدف المقرر لتزويد الطالب بالإدارة الاستراتيجية والتفكير الاستراتيجي ومن ثم القدرة على التقييم والرقابة الاستراتيجية ومعرفة علاقة الدراسات المستقبلية بالتنمية المستدامة والتخطيط طويل الأجل ، ويتم هذا الهدف من خلال دراسة مفهوم الاستراتيجية، والتخطيط الاستراتيجي ،والإدارة الاستراتيجية ؛و الاتجاه الاستراتيجي في ظل المنافسة ؛ البيئة الخارجية والداخلية للمنشأة تحديد البدائل الاستراتيجية المختلفة وتقيمها واختيار أنسبها باستخدام الأدوات الكمية (مصفوفة QSP – GS – BCG – SPACE – SWOT) ، بالإضافة إلى صياغة الاستراتيجية (النماذج والمتغيرات والمستويات) ؛ تقييم المنظمات فى عصر العولمة؛ علاقة الدراسات المستقبلية بالتنمية المستدامة والتخطيط طويل الأجل ؛أدوار أجهزة التخطيط: الأجهزة الحكومية، المجتمع المدني والقطاع الخاص. الصف الخامس عرض
السياسات العامة يركز المقرر على التعريف بحقل السياسات العامة المقارنة من خلال تقديمه النظريات والطرق المختلفة ، إضافة إلى مناقشة العديد من السياسات في المجالات المختلفة وفي قطاعات مصرية مختلفة لمعرفة أوجه التشابه والاختلاف في هذه السياسات، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : ماهية السياسات العامة وأهدافها؛ مداخل السياسات العامة ومناهجها ؛ تحليل اتجاهات الرأي العام؛ صنع السياسات العامة؛ تحليل وتقييم السياسات العامة؛ إعداد أوراق السياسات ، ودراسة نماذج دولية السياسات العامة؛ السياسات العامة في مصر. الصف الخامس عرض
التمويل الدولي يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم أساسية في التمويل الدولي كالسندات والأسهم والوسطاء الماليين وزيادة قدرتهم على تحليل الأداء المالي واتخاذ قرارات مالية سليمة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي تحليل أداء الأوراق المالية والمحافظ أنواع السندات وطرق تسعيرها ؛تحليل منحني العائد ونظرياته المختلفة ؛تقييم دور منحني العائد في التنبؤ ببعض المتغيرات الاقتصادية ؛ الأسهم؛ المشتقات المالية وتقييم دورها؛ مفهوم كفاءة الأسواق وعمليات المضاربة والتجارة الآنية في الأسواق المالية ؛ تحليل التدفقات ؛ تحليل أسباب وآثار الأزمات النقدية والمالية المعاصرة وطرق معالجتها الصف الخامس عرض
التخطيط المكاني والتنمية المحلية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتخطيط المكاني وأثره في خطط التنمية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : آليات التخطيط المكاني؛ تطبيقات التخطيط المكاني؛ البعد المكاني في خطط التنمية؛ التقنيات الحديثة والتخطيط المكاني؛ نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني؛ التخطيط والتنمية المكانية المتوازنة؛ التنمية المحلية والتخطيط الإقليمي
الأساليب التحليلية للتخطيط الإقليمي؛ الإدارة المحلية والتمويل المحلى؛ أساليب إعداد وإدارة الخطة الإقليمية.
الصف الخامس عرض
التخطيط والتنمية القطاعية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التخطيط الزراعي والصناعي وعلاقته بالتنمية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : التخطيط في القطاع الزراعي ؛ متطلبات إعداد خطط التنمية الزراعية ومعوقاتها ؛أدوات إعداد خطط التنمية الزراعي ؛ متابعة تنفيذ خطط التنمية الزراعية ؛ تقييم أداء خطط التنمية الزراعية ؛التخطيط في القطاع الصناعي؛ متطلبات إعداد خطط التنمية الصناعية ومعوقاتها ؛ أدوات إعداد خطط التنمية الصناعية ؛ متابعة تنفيذ خطط التنمية الصناعية ؛ تقييم أداء خطط التنمية الصناعية ؛ التخطيط في قطاعات الخدمات؛ متطلبات إعداد خطط تنمية قطاعات ؛ الخدمات ومعوقاتها؛ أدوات إعداد خطط تنمية قطاعات الخدمات ؛ متابعة تنفيذ خطط تنمية قطاعات الخدمات؛ تقييم أداء خطط تنمية قطاعات الخدمات؛ العلاقات التشابكية بين القطاعات المختلفة في الاقتصاد المصري. الصف الخامس عرض
التخطيط والتنمية الاجتماعية و الثقافية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتنمية الاجتماعية والثقافية وربطها بقضايا التنمية الاجتماعية والثقافية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : أسس التنمية المجتمعية؛ منظومة القيم المجتمعية؛ العدالة الاجتماعية ؛ التنمية الثقافية الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي؛ مجتمعات المعرفة الذكية؛ الصناعات الإبداعية ، بالإضافة إلى قضايا التنمية الاجتماعية والثقافية مثل تمكين الشباب ، والمواطنة ، والفئات الأولى بالرعاية – ذوي الإعاقة؛ الهجرة غير المشروعة وعمالة الأطفال. الصف الخامس عرض
التخطيط والتنمية البيئية – يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بمفاهيم الإدارة البيئية وربطها بالتخطيط البيئي ، وتنمية مهارات الطلاب في التعامل مع قضايا بيئية وعالمية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : الإدارة البيئية والتخطيط البيئي ؛ تقييم الآثار البيئية للمشروعات ؛ والآثار البيئية لخطط التنمية؛ الموارد الطبيعية والبيئية وبالإضافة إلى اقتصاديات البيئة والموارد الطبيعية. الصف الخامس عرض
الحوكمة والتنمية – يهدف هذا المقرر لتزويد الطلاب بمفاهيم الحوكمة، وعلاقتها بالتنمية مع الإشارة إلى تجارب دولية في الحوكمة ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي :مفاهيم ومصطلحات الحوكمة ؛ الحوكمة السياسية والحوكمة الاقتصادية، و الحوكمة الاجتماعية، و حوكمة الشركات؛ فلسفة وأهداف الحوكمة ؛ مبادىء الحوكمة؛ مستويات الحوكمة؛ تحديات تطبيق الحوكمة؛ مؤشرات الحوكمة؛ الأطراف الرئيسية في الحوكمة؛ دور الحوكمة في التنمية ؛ الحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد؛ الحوكمة والاصلاح الإداري؛ بالإضافة إلى دراسة تجارب دولية في الحوكمة. الصف الخامس عرض
التخطيط العمراني والتنمية يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بمفهوم التخطيط العمراني وربطه بالتنمية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: نظريات التخطيط العمراني ؛ الأنماط المعاصرة والمستقبلية للتخطيط العمراني ؛ أسس وعناصر التخطيط العمراني؛ آلية إعداد المخططات العمرانية ؛ منهجية إعداد المعايير التخطيطية للخدمات العامة والمرافق العامة؛ منهجيات تحديد الاستراتيجيات والمخططات العمرانية ؛ آلية متابعة وقياس أداء المخططات العمرانية؛ معوقات تنفيذ المخططات العمرانية؛ التخطيط العمراني والبيئة الصف الخامس عرض
تقنية المعلومات والتنمية – يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالتقنيات الحديثة وتطوراتها وربطها بالتنمية ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: تطور تقنية المعلومات والتنمية من خلال دراسة
– الاقتصاد الرقمي والمجتمع الرقمي ؛ تقنية المعلومات والمجتمع الرقمى ؛ البنية التحتية لتقنية المعلومات ؛ مقاييس تقنية المعلومات ؛ بالإضافة إلى دراسة التقنيات الحديثة المستخدمة في التنمية ، ويتم التعرف على انترنت الأشياء ؛ الحوسبة السحابية ؛ تحليلات البيانات الضخمة ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ تطبيقات تقنية المعلومات في التنمية ؛ المستقبل الرقمي (المخاوف والتحديات)
الصف الخامس عرض
ريادة الأعمال – يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الاعمال وتنمية المهارات الإبداعية والابتكارية في إعداد خطة العمل للمشروع الريادي، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: مفاهيم ريادة الأعمال؛ ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة؛ توليد الأفكار للمشروعات الريادية ؛ مشروعات ريادة الأعمال والتنمية ؛ المشكلات التي تواجه المشروعات الريادية؛ فعالية أنشطة المشروعات الريادية؛ بيئة الأعمال الخارجية للمشروعات الريادية؛ البيئة التكنولوجية للمشروعات الريادية؛ الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال ، بالإضافة غلى إعداد خطط العمل للمشروع الريادي. الصف الخامس عرض
قضايا في التخطيط والتنمية الدولية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بقضايا ذات صلة بالتخطيط والتنمية الدولية وتنمية المهارات والمعارف اللازمة لتحليل الأوضاع على الساحة الدولية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي : الاقتصاد العالمي وتحرير التجارة؛ الاقتصاد السياسي العالمي ؛ التنافسية الصناعية والتحول العالمي؛ التمويل الدولي والاستثمار الأجنبي المباشر؛ العمل والتشغيل في الاقتصاد العالمي ؛ الفقر وعدم المساواة العالمية والتنمية الاجتماعية؛ الهجرة الدولية؛ الأمن البيئي والسلام المستدام؛ تخطيط النوع في المجتمعات النامية؛ القيادة في التنمية العالمية ؛حقوق الإنسان والتنمية. الصف الخامس عرض
ديناميات التخطيط الحضري يهدف هذا المقرر إلى اكتساب الطالب المعارف اللازمة لمعالجة مشكلات التخطيط الحضري من خلال دراسات مقارنة وحالات عملية، ويتم تحقيق هذا الهدف بدراسة ما يلي : أنماط التنمية الحضرية؛ تحليل تأثيرات التنمية الحضرية على التنمية ؛ أساليب تحليل التخطيط الحضري ؛اقتصاديات الأراضي الحضرية والسياسات العامة ؛ المدن المستقبلية والنمو الذكي
المبادئ الاقتصادية لبناء النماذج الحضرية الشاملة ؛ مداخل ديناميات التخطيط الحضري بناء على نماذج التشابكات المكانية ؛ تطبيقات مداخل ديناميات التخطيط الحضري علي عناصر التخطيط الرئيسية ؛ التنمية الحضرية المستدامة ؛ دراسات مقارنة وحالات عملية.
الصف الخامس عرض
منظومة المياه والغذاء والطاقة يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعارف الخاصة بمنظومة المياه والغذاء والطاقة ودور نهج ترابط هذه المنظومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة ما يلي: محددات زيادة الطلب على الموارد الطبيعية؛ تقديرات زيادة الطلب على الطاقة والمياه والمواد الغذائية بحلول عام 2030؛ نظم المياه والطاقة والغذاء والاعتماد المتبادل فيما بينها؛ أهداف الأمم المتحدة لأجندة التنمية الدولية لما بعد 2015 لقطاعات الغذاء والمياه والطاقة ، أهمية نهج ترابط المياه والطاقة والغذاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛
التفاعلات بين نظم: المياه والطاقة والغذاء.
الصف الخامس عرض

برنامج الماجستير الأكاديمى

التخطيط والتنمية

(نظام الساعات المعتمدة)


الدرجة العلمية

الماجستير الأكاديمى


روابط و مرفقات



سجل بياناتك وسوف نتواصل بك في
أقرب وقت ممكن