برنامج الماجستير المهنى (التخطيط للتنمية المستدامة)

الوصف

يعد برنامج الماجستير المهني في المتابعة والتقييم المقترح، من أوائل البرامج المطروحة في مصر والمنطقة العربية، ويعد من البرامج التي يعكس محتواها بوضوح نهج التداخل والتزاوج بين التخصصات العلمية المختلفة. كما يعد برنامج الماجستير المهني – في المتابعة والتقييم- من البرامج الهامة للأفراد والمؤسسات والحكومات، وذلك لأنه سوف يمكن خريجيه من القيام بمتابعة وتقييم مدي التقدم في تنفيذ المشروعات والبرامج والخطط والسياسات من حيث المخرجات والنتائج والتأثيرات المتوقعة لكل منها وفقاً للخطط والمراحل الزمنية الموضوعة لتنفيذها. لذا يتكون البرنامج من 15 مقرر (48 ساعة معتمدة)، وتم تصميمه وبناءه لضمان ملاءمة وقابلية المنهج الدراسي بالبرنامج للتطبيق في جهات العمل المختلفة. وإنطلاقاً مما سبق، وفي ظل تبني الدولة المصرية لاستراتيجية تنموية طويلة الأجل، “استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030″، برزت الحاجة لدي كل من القطاع الخاص والقطاع العام والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومجلسي النواب والشيوخ والمؤسسات المانحة والمقرضة وغيرها من الفئات المستفيدة إلى أهمية وجود نظم مطبقة للمتابعة والتقييم، ومن هنا ظهرت أهمية إعداد الكوادر الوطنية في هذا المجال. لذلك يتبنى معهد التخطيط القومي فكرة تقديم ماجستير مهني متخصص في مجال “المتابعة والتقييم”، والذي يعد خطوة هامة في هذا الاتجاه. ومن الجدير بالذكر، أن برنامج الماجستير المهني، في تخصص المتابعة والتقييم، قد تم تصميمه ليقدم خريجاً لسوق العمل يمتلك المعارف والمهارات التي يبحث عنها أصحاب المصالح بجميع الجهات المستفيدة من البرنامج.


تفاصيل البرنامج

      يهدف الماجستير المهني إلى إلمام الطلاب بمهارات إعداد ومتابعة وتقييم الخطط آخذين في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة. بحيث يستطيع الطالب:

  • إعداد الخطة الاستراتيجية وبرامج العمل التنفيذية، وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • إعداد الموازنات الخاصة بتنفيذ الخطة
  • إعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات
  • إعداد مؤشرات متابعة الخطة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تقييم الخطة
  • إعداد بحث تطبيقي في مجال التخطيط للتنمية المستدامة

نواتج تعلم البرنامج:

 

في نهاية هذا البرنامج، سيكون لدى الطالب القدرة على ان:

 

  • يشرح المعارف المتقدمة وفهم نظريات وممارسات التقييم.
  • بستخدام أدوات/ وسائل المتابعة والتقييم في تحليل البيانات النوعية والكمية.
  • يستخدم الأدوات التحليلية الكمية والنوعية، لتوفير بيانات المشروع في صورة وصفية وتنبؤية وإرشادية.
  • يطبق الحوكمة، عندما يتعامل مع البيانات وتقييم ومتابعة المشروع/البرنامج/ الخطة/ السياسة.
  • يشرح الأطر والمناهج/المداخل المفاهيمية المختلفة للمتابعة والتقييم.
  • يصميم وتطوير نظم ونماذج فعالة للمتابعة والتقييم.
  • بستخدام أدوات الإدارة بالنتائج لتصميم وتخطيط ومتابعة وتقييم المشروع.
  • يحدد طرق ومناهج التغلب على معوقات تحقيق المتابعة والتقييم الفعالة.
  • يخطط وينفيذ مهام استشارية للمتابعة والتقييم لتحقيق رضاء العملاء.
  • يؤسس علاقات مهنية/ احترافية مع كافة أصحاب المصالح، واتخاذ القرارات المرتبطة باستثمار الأموال في البرامج والمشروعات.

خصائص خريجي البرنامج:

يتطلع أصحاب المصالح ذوي العلاقة بالبرنامج وبصفة خاصة المرتطبتين بسوق العمل إلي ضرورة أن يمتلك خريج البرنامج مجموعة من الخصائص والمهارات التي تمكنه من التميز والحصول علي فرصة عمل متميزة بسوق العمل، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

فهم النظريات والأسس والمعارف والمفاهيم في مجال المتابعة والتقييم

1.1

امتلاك الخريج المهارات الذهنية

من خلال:

1

تحديد المشكلات وترتيبها في مهنة المتابعة والتقييم وفقاً لأولوياتها

1.3

اقتراح الحلول للمشكلات التي تواجهه أثناء ممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.4

اتخاذ القرارات وتقييم المخاطر المرتبطة بممارسة مهنة المتابعة والتقييم

1.5

تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في متابعة وتقييم البرامج والمشروعات والخطط والسياسات

1.2

امتلاك الخريج المهارات المهنية

من خلال:

2

كتابة تقارير المتابعة والتقييم  بأنواعها المختلفة ولمستويات اتخاذ القرار المختلفة

2.2

الالتزام بأخلاقيات العمل والمهنة وخاصة النزاهة والمصداقية والمساءلة والمحاسبية

3.2

إتقان مهارات التواصل الفعال بأنواعه المختلفة

1.3

امتلاك الخريج المهارات العامة والحياتية

من خلال:

3

ممارسة العمل الجماعي وتطبيق إدارة الوقت

2.3

قيادة فرق العمل وتحمل المسئولية في بيئات العمل المختلفة

3.3

كفاءة استخدام الحاسب وبرامجه المتخصصة في مجالي المتابعة والتقييم

4.3

ضرورة التنمية الذاتية والانخراط في التعليم والتعلم المستمر

5.3

يشمل برنامج الدراسة على ما يلي:

  • الدراسة يومين في الأسبوع
  • ينفذ الماجستير المهني على سنتين: السنة الأولى للمرحلة العامة والسنة الثانية للمرحلة التخصصية تبعاً لمجالات التنمية المستدامة
  • السنة الأولى: المرحلة العامة (إجمالي ثمان مقررات دراسية)، مدة الدراسة ثمانية شهور
  • السنة الثانية: المرحلة التخصصية: (إجمالي ستة مقررات دراسية)، مدة الدراسة ثمانية شهور متضمنة مقرر “بحث تطبيقي” لإعداد بحث في أحد قضايا التخطيط والتنمية ذات الأولوية في اهتمامات الطالب، ويستغرق فصلين دراسيين. ويحدد له أحد الأساتذة المشرفين من المركز العلمي المختص والأقرب لموضوع البحث، ويمكن أن يكون هناك مشرف مشارك من داخل أو خارج المعهد، وفي نهاية السنة الأكاديمية يتم عمل سمينار للطالب بالمركز، ويدعو له المركز من يشاء، ويخصص لهذا المقرر أحد الأساتذة لتوجيه الطلبة نحو المراكز العلمية الثمانية المتخصصة بالمعهد تبعاً لموضوع البحث التطبيقي
  • إجمالي عدد ساعات البرنامج المعتمدة (45 ساعة) بواقع 3 ساعات لكل مقرر من المقررات الأربعة عشر
  • وقد تم تقسيم المجموعات التخصصية على أساس الثلاث محاور الرئيسة لأبعاد التنمية المستدامة

وفي هذه المرحلة يختار الطالب مجموعة من المجموعات الثلاثة التالية للدراسة:

  • مجموعة التخطيط للتنمية الاقتصادية
  • مجموعة التخطيط للتنمية الاجتماعية
  • مجموعة التخطيط البيئي

ويختار مادتين من المقررات المتاحة في مجموعة المقررات الاختيارية التالية، وذلك بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا، وتتمثل سلسة المقررات الاختيارية فيما يلي:

  • اقتصاديات النقل والطاقة
  • تقييم المشروعات الصناعية
  • تقييم المشروعات الزراعية
  • التنمية الزراعية
  • تقييم المشروعات الخدمية
  • اقتصاد المعرفة
  • التنمية والعدالة الاجتماعية
  • التفاوض الدولي
  • التكتلات الاقتصادية الدولية
  • الإدارة الاستراتيجية
  • الإدارة ونظم دعم القرار
  • منظمات المجتمع المدني ودورها التنموي
  • التقييم البيئي لمشروعات وخطط التنمية
  • إدارة الموارد الطبيعية
  • التخطيط للتنمية الإقليمية

المدن المستدامة والذكية

    • العاملون في مجالات التخطيط والتنمية بإدارات التخطيط والمتابعة في جميع الوحدات بأجهزة الدولة والوزارات والهيئات الاقتصادية والخدمية والمحليات (وحدات الإدارة المحلية)
    • العاملون بقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص

    المصريون:

    جميع المصريين الذين تنطبق عليهم الشروط المحددة للالتحاق بالدراسة في هذا البرنامج

     

    غير المصريين:

    • استيفاء شروط الالتحاق للمصريين
    • المقيمين إقامــة رسمية في مصــــر لمدة 6 أشهـــر على الأقــــل من بدايـــــة الدراســــــــة وتنطبق عليهم شروط الالتحاق

    القادمون من خارج مصر بغــــرض الالتحاق بالبرنامج سواء بترشيح من جهات أعمالهم أو بمعرفتهم

 شروط القبول

يجب على المتقدمين للبرنامج تلبية متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا، والتي تم تحديدها في “إطار المؤهلات الوطنية” الذي وضعه المجلس الأعلي للجامعات في مصر. على وجه الخصوص، بحيث يجب علي المتقدمين:

  • استيفاء كافة شروط القبول والتسجيل المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون المعهد رقم 13 لسنة 2015.
  • الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما من جامعة أو معهد عالى معترف به بتقدير عام لا يقل عن (جيد).
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • الحصول على درجة (500) في اختبار اللغة الإنجليزية (TOEFL)  أو درجة (6) في اختبار اللغة الانجليزية (IELTS).
  • الخبرة العملية (ميزة إضافية للقبول).
  • دفع المصروفات السنوية قبل بدء الدراسة بالبرنامج بأسبوعين.
  • يتم تحديد أعداد الطلاب المقبولين في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة.
  • يجوز إضافة شروطًا للقبول مثل سنوات الخبرة العملية أو إجراء امتحان قبول (شفوي أو تحريري) للطلاب الجدد.

مستندات القبول

  • استيفاء استمارة التقدم للبرنامج.
  • أصل شهادة الدرجة الجامعية الأولي أو الشهادة المعادلة لها من المجلس الأعلي للجامعات.
  • أصل شهادة بتقديرات المقررات لجميع السنوات الجامعية.
  • صورة بطاقة الرقم القومي بالنسبة للطلبة المصريين.
  • (6) صور شخصية.
  • صورة الإقامة سارية المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ بداية الدراسة لغير المصريين.
  • صورة ضوئية من جواز السفر بالنسبة للطلبة غير المصريين المقيمين في مصر، واستيفاء إقامة الأمن بالنسبة للطلبة الأجانب الوافدين من الخارج.
  • سداد المصروفات الدراسية قبل بدء الدراسة بأسبوعين.

 متطلبات الحصول علي الدرجة

للحصول على درجة الماجستير المهني في المتابعة والتقييم، يجب أن يحصل الطالب على مايلي:

  • معدل تراكمي (2.4) = (70٪) = (جيد) في البرنامج ككل.
  • دراسة عدد (15) مقرر بإجمالي (48) ساعة معتمدة تفاصيلها كما يلي:

أولا: المقررات الإجبارية الأساسية

(12) مقرر 36 ساعة معتمدة  بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثانيا: المقررات الاختيارية

(2) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثالثا: بحث في التخصص

(مقرر البحث التطبيقي)

(1) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات معتمدة لكل فصل دراسي

إجمالي الساعات المعتمدة  بالبرنامج

48 ساعة معتمدة

متطلبات الحصول علي الدرجة

للحصول على درجة الماجستير المهني في المتابعة والتقييم، يجب أن يحصل الطالب على مايلي:

  • معدل تراكمي (2.4) = (70٪) = (جيد) في البرنامج ككل.
  • دراسة عدد (15) مقرر بإجمالي (48) ساعة معتمدة تفاصيلها كما يلي:

أولا: المقررات الإجبارية الأساسية

(12) مقرر 36 ساعة معتمدة  بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثانيا: المقررات الاختيارية

(2) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات لكل مقرر.

ثالثا: بحث في التخصص

(مقرر البحث التطبيقي)

(1) مقرر 6 ساعات معتمدة بواقع 3 ساعات معتمدة لكل فصل دراسي

إجمالي الساعات المعتمدة  بالبرنامج

48 ساعة معتمدة


الفصول الدراسية للبرنامج

الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
الطرق والأساليب الإحصائية يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطالب بكيفية تحليل وعرض البيانات باستخدام أساليب البحث الكمي المناسبة من خلال دراسة أساليب أخذ العينات وتحليل البيانات والإحصاءات وعرضها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: الإحصاء الوصفي الأساسي؛ الميل المركزي والتشتت: مقاييس الاتجاه المركزي – مقاييس التشتت؛ المنحنى الطبيعي: التوزيع الطبيعي.أخذ العينات وتوزيع العينات؛ كيفية أخذ العينات، وتوزيع العينات، واستخدام إحصائيات؛ العينة لعمل استنتاجات حول الفئة المستهدفة (خطأ أخذ العينات – الخطأ المعياري لإحصاء العينة – نظرية الحدود المركزية(؛ تحليل التباين ؛ طاولات ثنائية المتغير ، مربع كاي؛ الانحدار ثنائي المتغير والارتباط ؛ التحكم في المتغيرات الأخرى؛ المتغيرات الوهمية ، والتحكم في المتغيرات الأخرى. الصف الاول عرض
التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم وأهمية وأساسيات التخطيط الاستراتيجية على مستوى المؤسسات والأفراد ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة خطط و أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها؛ إطار عمل أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال 2030؛مسارات التحول إلى النجاح ؛الحكومة وأهداف التنمية المستدامة والأهداف الوطنية ؛الحكم الرشيد وأهداف التنمية المستدامة؛ التكنولوجيا والابتكار وأهداف التنمية المستدامة ؛تمويل أهداف التنمية المستدامة؛ قطاع الأعمال والمجتمع المدني وعلاقتهما بأهداف التنمية المستدامة؛ المتابعة والتقييم المرحلي لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة على المستويين(الوطني والعالمي)/ بالإضافة إلى تقارير المراجعة الوطنية الطوعية. الصف الاول عرض
الحوكمة والتنمية المستدامة يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطرق التي تتفاعل بها الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني على المستويين الوطني والدولي لمعالجة قضايا البيئة والتنمية من خلال نماذج وأطر إدارة أفضل من أجل الاستدامة ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي : الحوكمة والتنمية المستدامة: تاريخ مختصر للمفاهيم المختلف عليها ؛حوكمة التنمية المستدامة: سياسة الاستدامة؛ الحوكمة العالمية: العولمة والفقر وعدم المساواة العالمية؛ الحوكمة البيئية العالمية والوطنية؛ الحوكمة : السياسة ، والسلطة ، والسياسات؛ الحوكمة: المقاييس والعمليات والجهات الفاعلة؛ إدارة الاقتصاد الأخضر؛ حوكمة الشركات والاستدامة؛ إدارة التغيرات المناخية؛ الحوكمة الحضرية والاستدامة؛ الثقافة والنوع الاجتماعي وعلاقتهم يالاستدامة؛ الحكم المحلي: التنمية المجتمعية المستدامة؛ الحوكمة والبيئة الإلكترونية؛ إدارة المخاطر وعلاقتها بالاستدامة؛ المواطنة الخضراء وعلاقتها بالديمقراطية؛ الأخلاقيات العالمية والعدالة؛ الحوكمة والتنمية المستدامة: تشكيل مستقبل جديد. الصف الاول عرض
أساسيات المتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بنظريات ومفاهيم المتابعة والتقييم. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: الفرق بين المتابعة والتقييم، وأسباب وكيفية تنفيذ كلاهما، والعوائق التي تحول دون التطبيق الناجح، بالإضافة إلى كيفية تحديد موعد المتابعة والتقييم بشكل جيد، و استخدام ما تم تعلمه من المتابعة والتقييم للنهوض بالبرنامج و أهداف السياسات، ومن ثم دمج نتائج المتابعة والتقييم في الهياكل التنفيذية، ويقوم الطلاب بإعداد تكليفات لاستكشاف المجالات البحثية التي تهمهم. الصف الاول عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
طرق / مناهج البحث للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لتعريف الطلاب بكيفية إجراء البحوث في مجال المتابعة والتقييم، ويقدم مقدمة نظرية لتمكينهم من إجراء دراسات تجريبية بنجاح باستخدام تقنيات كمية ونوعية لتحليل البيانات، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: منهجية البحث: مراجعة الأساسيات، ومعنى البحث ، أهداف البحث، والدافع الإجراء البحث ، الخصائص العامة للبحث – معايير البحث الجيد – أنواع البحوث) ؛ مشكلة البحث: (توصيف المشكلة – بيان أساليب المشكلة – تحديد المشكلة – تقييم المشكلة) ؛ مراجعة الأدبيات؛
فروض البحث ؛ منهج البحث: (المنهج النوعي – المنهج الكمي – نهج الأساليب المختلطة – معاييراختيار منهج البحث) ؛ استراتيجيات البحث؛ طرق جمع البيانات (الاستبيانات – المقابلات – المجموعات البؤرية – الملاحظة – أخذ العينات) ؛ أخلاقيات البحث العلمي.
الصف الثانى عرض
الطرق الكمية للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بالأدوات والأساليب النوعية المستخدمة في تقييم وعرض وتوصيل البيانات الكبيرة والصغيرة، والإلمام بكيفية تلخيص النتائج وعرضها على أصحاب المصالح حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات لتحسين الجودة الكلية وكفاءة المؤسسة، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الـآتية: مقدمة في البحث الكمي؛ أخذ العينات وتصميم الاستبيان؛ جمع وإدارة البيانات الكمية؛ مقاييس النزعة المركزية.؛الارتباطات / العلاقات؛ اختبار T وتحليل التباين؛ تحليل الانحدار الصف الثانى عرض
إدارة المشروعات/البرامج يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بجميع جوانب إدارة المشروع / البرنامج بما في ذلك تحديد المشروع / البرنامج، والأساليب والاستراتيجيات، وجدولة الموارد وتخصيصها، والقيادة، وإدارة فرق العمل، والشراكة، وتقليل المخاطر، وقياس تقدم المشروع / البرنامج وأدائه، وإنهاء المشروع/ البرنامج ومراجعته، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: دورات حياة المشروع / البرنامج وإطار عمل إدارة؛ المشروعات / البرامج؛ الأخلاقيات في إدارة المشروعات / البرامج؛ إدارة أصحاب المصالح.
التخطيط: استخدام مصفوفة الإطار المنطقي؛ إدارة الاتصال؛ عرض برمجيات إدارة المشاريع؛ الجودة وإدارة المخاطر والافتراضات؛ إدارة التكاليف؛ إدارة الموارد البشرية والمشتريات؛ التنفيذ: المتابعة والتقييم؛ التكامل وإدارة التغيير؛ مرونة إدارة المشروعات / البرامج، إغلاق المشروع / البرنامج؛ إعادة النظر في الأخلاقيات، مكتب إدارة المشروعات / البرامج؛ المشروعات / البرامج الحكومية والكبيرة.
الصف الثانى عرض
الطرق الكيفية للمتابعة والتقييم يهدف هذا المقرر لإكساب الطالب المهارات اللازمة للقيام بجمع البيانات النوعية لتخطيط ومتابعة وتقييم المشروعات ومعرفة نقاط القوة والضعف للبيانات الكيفية واستخدامتها، والتحقق من الظروف التي يستخدم فيها مخططو المشروعات والبرامج والمديرون والمقيمون الأساليب النوعية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات الآتية: مقدمة عن الطرق الكيفية للمتابعة والتقييم؛ الطرق الكيفية والترميز؛ الملاحظة وملاحظة المشاركين؛ المفاهيم والمؤشرات والأدوات التشاركية؛ الأسئلة الكيفية للمقابلات والمقابلات غير المنظمة؛ مجموعات التركيز/البؤرية.
تحليل البيانات واستعراضها؛ إجراء تحليل أصحاب المصالح؛ الحكم على جودة التقرير الكيفي.
الصف الثانى عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
ممارسات المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بالأسلوب المختلط للمتابعة والتقييم عند قياس مدخلات ومدى تقدم ونتائج وأثر المشروعات أو البرامج، وكيفية إعداد وتنفيذ نماذج تسجيل بيانات المتابعة والتقييم للمشروعات أو البرامج، توصيل نتائج المتابعة والتقييم إلى أصحاب المصالح، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مقدمة للمتابعة والتقييم؛ منطقية المشروع أو البرنامج؛ تخطيط عملية التغيير؛ الأطر المنطقية؛ اختيار المؤشرات ؛ دور المتابعة والتقييم ضمن دورة البرنامج أو المشروع؛ التخطيط للمتابعة والتقييم؛ طرق جمع البيانات؛ المداخل الموجهة نحو نتائج المتابعة والتقييم (أفضل الممارسات) ؛ جمع البيانات النوعية والكمية وتحليلها وعرضها لأغراض المتابعة والتقييم؛ تحليل بيانات المتابعة والتقييم؛ تقييم قياس الأثر؛ توصيل نتائج المتابعة والتقييم؛ تأملات نقدية بشأن المتابعة والتقييم؛ قضايا المتبعة والتقييم الناشئة؛ الاعتبارات الأخلاقية في تقييم البرنامج/المشروع. الصف الثالث عرض
المؤشرات في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بمقاييس أداء المشروع أو البرنامج ، و تطوير مؤشرات المشاريع أو البرامج لرصد وتقييم أدائها، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: تعريف وأهمية وأنواع المؤشرات؛ العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مؤشرات المشروع؛ خطوات اختيار المؤشرات؛ أسباب تتبع المدخلات والأنشطة والمخرجات والنتائج والآثار؛ نظريات التغيير؛ مؤشرات النشاط: أنشطة المشروع؛ مؤشرات المخرجات والنتائج ؛ تطوير مؤشرات للرصد والتقييم؛ اختيار مصادر البيانات؛ الجمع بين مصادر البيانات الكمية والنوعية. الصف الثالث عرض
المتابعة والتقييم المبني على النتائج يستهدف هذا المقرر تعريف الطلاب بمهارات إعداد وتنفيذ أنظمة المتابعة والتقييم المبني على النتائج ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تدريس الموضوعات التالية: أساسيات وأهمية الإدارة القائمة على النتائج؛ الإدارة القائمة على النتائج مقابل إدارة المشاريع التقليدية؛ دورة حياة إدارة المشاريع القائمة على النتائج RBM (سبع مراحل) ؛ مجالات الإدارة القائمة على النتائج؛ أساسيات المراقبة والتقييم (التعريف – الأهمية – دورة حياة المراقبة والتقييم ، إلخ) ؛ تحليل المشروع ؛تصميم النتائج في المراقبة والتقييم ؛ مؤشرات المتابعة والتقييم؛ نهج الإطار المنطقي (LFA – مرحلة التحليل والتخطيط – تصميم الإطار المنطقي – تصنيف المخاطر في الإطار المنطقي – استخدام الإطار المنطقي كأداة لإدارة المشروع) ؛ نظرية التغيير؛ أنظمة المتابعة والتقييم؛ المسح الأساسي في الرصد والتقييم على أساس النتائج؛ تقييم أداء المشروع؛ تقييم الأثر ؛إدارة البيانات التقييم والمتابعة. الصف الثالث عرض
بحث تطبيقي في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تطوير المعرفة والفهم والقدرة لدى الطالب على تطبيق البحوث على المواقف والمشاكل المتعلقة بالمتابعة والتقييم، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تقديم مقترح مشروع بحثي تطبيقي في عرض تقديمي، وتقديم نتائج الأبحاث في شكل ورقة بحثية إلى هيئة التدريس. الصف الثالث عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
بحث تطبيقي في المتابعة والتقييم يستهدف هذا المقرر تطوير المعرفة والفهم والقدرة لدى الطالب على تطبيق البحوث على المواقف والمشاكل المتعلقة بالمتابعة والتقييم، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تقديم مقترح مشروع بحثي تطبيقي في عرض تقديمي، وتقديم نتائج الأبحاث في شكل ورقة بحثية إلى هيئة التدريس. الصف الرابع عرض
دراسة جدوى المشروع يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بدراسة جدوى القضايا التي يمكن أن تؤثر على نجاح مشروع محتمل وتقييم مزايا وعيوب كل خيار، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مقدمة لدراسة الجدوى ؛تحديد ماهية الدراسة المجتمعية ؛ الجدوى الفنية والمالية والاقتصادية للمشروعات. الصف الرابع عرض
الاسم الاهداف الصف الدراسى المرفقات رابط E-L
بناء القدرات والمهارات: النظرية والتطبيق يهدف هذا المقرر لتزويد الدارسين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز فرص العمل لديهم ، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مفهوم تنمية القدرات ؛ الهدف والجهات الفاعلة في تنمية القدرات؛ دور تنمية القدرات وتمكين الجهات الفاعلة في بناء القدرات والتحديات الرئيسية؛ تحليل أصحاب المصالح للتدخلات الشائعة؛ المدخل العملي لتنمية القدرات؛ التعلم القائم على العمل ،إجراء بحث لبناء القدرات للتدريب أثناء العمل والتدريب الداخلي؛ التدريب والدورات القصيرة ،و التدريب المتتالي ، وتدريب المدربين، و دعم التعليم والتطوير المهني؛ صياغة الكفاءات والأهداف استراتيجيات تنمية القدرات؛ تخطيط مبادرات تنمية القدرات؛ الدروس المستفادة وعوامل النجاح الرئيسية. الصف الرابع عرض
المهارات الاستشارية يهدف هذا المقرر لتزويد الدارسين بتعريف مهام وأدوار الاستشاري في المشروع؛ تحدي خصائص الاستشاري الجيد، والأساليب المختلفة للاستشارات، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: دور الاستشاري؛ اعتبارات يجب الاهتمام بها لكي تصبح مستشارًا؛ اختيار نموذج العمل؛ الاستشارات كعمل تجاري؛ فهم الحقائق الاقتصادية للاستشارات المستقلة؛ نصائح استشارية؛ كيفية إنشاء وتحسين تواجد الشركات الاستشارية (استراتيجية التسويق)؛منهجيات الاستشارات؛ نجاح الاستشارات (أخلاقيات العمل، استراتيجيات الخروج، الاسترداد وإعادة الاستثمار) أفضل الممارسات الاستشارية. الصف الرابع عرض
إدارة المشروع المبني على النتائج: حالات تطبيقية يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بكيفية تطبيق المهارات والمعرفة المكتسبة من إدارة المشروعات المبنية على النتائج على المشروعات، وتعزيز عملية إدارة المشروعات المبنية على النتائج، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الموضوعات التالية: مبادئ إدارة المشروعات المبنية على النتائج؛ التخطيط للنتائج؛ المتابعة والتقييم ؛ تقاريرالنتائج ؛ التعلم من النتائج (عملية التعلم ،و تكييف المشروع، التطورات المستدامة، و المؤسسة التعلمية) ؛حالات تطبيقية. الصف الرابع عرض
نظم معلومات إدارة المشروع يستهدف هذا المقرر تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية في إدارة مشروعات تطوير البرمجيات وتنفيذ نظم المعلومات لدعم إدارة المشروع في اتخاذ القرار، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مكونات إدارة المشروعات الفعالة؛ نظم المعلومات وإدارة المشروع؛ الهيئات المهنية لإدارة المشروعات في إدارة نظم المعلومات/ تكنولوجيا المعلومات؛ تقييم أداء المشروع؛ دور منهجيات برمجيات إدارة المشروعات؛ المكونات العملية لإدارة المشروع؛ تقييم أداء المشروع؛ تحليل المخاطر في المشروع. الصف الرابع عرض
تصميم ومتابعة وتقييم المشروع يستهدف هذا المقرر تعريف الطالب بالخصائص المحددة لأساليب المتابعة والتقييم، والتعرف على أساليب إدارة المشروعات التي يمكن تطبيقها في سياق مشروع تنموي، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة الآتي: مفهوم المشروع ؛ تخطيط المشروع (تحليل نقاط القوة و الضعف، والفرص ، والتحديات ، بالإضافة إلى التحليل السياسي ، اقتصادي ، اجتماعي ، تقني ، بيئي ، قانوني ؛ كيفية تصميم المشروع؛ خطة متابعة المشروع؛ تقييم المشروع. الصف الرابع عرض

برنامج الماجستير المهنى

(التخطيط للتنمية المستدامة)


الدرجة العلمية

الماجستير- مهنى


روابط و مرفقات



سجل بياناتك وسوف نتواصل بك في
أقرب وقت ممكن